الوقت |
الأجندة |
08:00
–
15:00
|
|
|
برنامج COMMS لطلبة الإعلام والاتصال
يستهدف البرنامج تطوير المهارات المهنية للعاملين في مجال الاتصال الحكومي والخريجين الجدد في مجال الاتصال، من خلال تنفيذ مجموعة من ورش العمل التفاعلية والتطبيقية، حيث تتكامل هذه الورش لتقدم للمشارك مجموعة من المعارف والمهارات على ثلاثة محاور أساسية وهي:
محور مهني أخلاقي يهدف إلى تأكيد الضوابط الأخلاقية المهنية لدى ممارسي الاتصال الحكومي، محور اتصالي يهدف إلى تطوير الممارسات الاتصالية والإعلامية على مستوى جودة المحتوى و الابتكار والتنفيذ، ومحور تقني يهدف إلى تعريف الممارسين بالجوانب التقنية الحديثة وتطبيقاتها في مجال الاتصال الحكومي.
ويتضمن برنامج COMMS خلال المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2022 على ستة ورش هي كما يلي:
-
الاتصال الحكومي وإدارة قضايا المجتمع - د. أحمد فاروق
-
توظيف الإنفوغرافيكس في خدمة الاتصال الحكومي - د. محمد عايش
-
مهارات استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير محتوى صفحات شبكات التواصل الاجتماعي- د. عمرو عبد الحميد
-
إعلام الميتافيرس.. كيف تصنع محتوى إعلامي مميز في عالم الميتافيرس ؟ - بروفيسور محمد عبدالظاهر
-
مهارات القائم بالاتصال (المتحدث الرسمي) في البيئة الرقمية- د. رحيمة عيساني
-
الاتصال الحكومي وتطوير العلاقات الإعلامية- د. شيرين موسى
|
08:00
–
15:00
|
|
|
ورشة عمل: إدارة أزمات التواصل
في الوقت الذي يتعرض فيه العالم لأي أزمة على مستوى العالم، تكون إدارة أزمات التواصل الفعالة هي الاستعداد الأمثل قبل حدوث الأزمة، حيث أنه بمجرد حدوث أزمة يكون هناك القليل من الوقت للتفكير والتخطيط؛ فالأزمة قد تحدث بمؤسستك في أي وقت.
إدارة أزمات التواصل هي ورشة عمل تفاعلية للتدريب العملي على التعامل مع الأزمات ويليها ردود أفعال وتدريبات من قبل مدرب لديه خبرات كبيرة.
تساعد ورشة العمل المشاركين على تطوير مهاراتهم وتنمية ثقتهم من أجل التعامل مع الأحداث الكبرى، كما تقوم باستكشاف طبيعة الأزمة، وتبين كيفية تطوير استراتيجيات الاستجابة للأزمات وجعلها قابلة للتطبيق على المستوى الفردي والمؤسسي.
|
08:00
–
15:00
|
|
|
جلسة عصف ذهني: فن الإقناع في حالات الطوارئ
"الاستعداد لما قد لا يحدث والتعامل مع ما حدث"، تعد الطريقة الأنسب في إدارة الأزمة، غير أن سرعة تخطي الحكومات والمؤسسات حالات الطوارئ تحتاج إلى دعم مجتمعي ينبع من تصور إمكانية تحويل الأزمة وما تحمله من مخاطر إلى فرصة لإطلاق القدرات الإبداعية التي تستثمر الأزمة كفرصة لإعادة صياغة الظروف وإيجاد الحلول. لذلك يكمن الرهان على القائمين بالاتصال الحكومي في النجاح في بناء علاقة بالجمهور تمهد لصناعة الفرص.
كيف يمكن تحقيق ذلك؟ في جو يسوده عدم التوازن في عناصر النظام الاجتماعي بسبب حالات التوتر والقلق والشعور بالعجز بين الناس نتيجة للأزمة، فضلاً عن ظهور قيم ومعايير مغايرة للثقافة السائدة. بينما يجد المسؤولون أنفسهم أمام عملية اتصالية صعبة مع الجمهور في ظل عناصر المفاجأة ونقص المعلومات وتصاعد الأحداث وفقدان السيطرة على اتخاذ القرارات وانتشار حالات الذعر وغياب الحل السريع والجذري. لذلك تعتبر الحكومات أن من أهم مقومات نجاحها في إدارة الأزمة هو اقناع الجمهور بالخطوات والترتيبات المتخذة وأنه جزء من صناعة الحلول السديدة، ما يجعلها تعتمد على استراتيجيات اتصالية قوامها فن الاقناع.
وبما أن الاقناع في حالات الطوارئ يحتاج مهارات عالية جداً، يتيح المنتدى الدولي للاتصال الحكومي منصة عصف ذهني بين سعادة مدراء العموم والاتصال الحكومي في إمارة الشارقة وبين المحقق البريطاني ريتشارد موليندر الذي اشتهر بقدراته على التقاط المعلومات ومهارات الاستماع وامتلاكه فن الاقناع ليكون مفاوضاً مميزاً في قضايا الرهائن. وفي هذه المنصة سيتطرق المشاركون إلى المحاور الآتية:
-
كيفية تحديد أسباب الأزمة والحد من تأثيرها
-
آلية وأساليب إقناع الآخرين بشكل فعال
-
أسس التقاط المعلومات القيمة وأساليب تقديمها للجمهور على شكل بيانات تخدم الرسائل الحكومية
-
اللغة الخطابية التي يجب اعتمادها مع الجمهور وفقاً لمراحل الأزمة من ميلادها إلى نموها ونضجها ومن ثم انحسارها وتلاشيها
-
عملية مشاركة الأفكار بطريقة جذابة وأكثر انفتاحًا على الإقناع
-
تكييف أساليب الإقناع لتناسب موقفاً معيناً أو جمهوراً معيناً.
-
أساليب الحجج المقنعة الفعالة باستخدام مهارات المنطق والاستدلال
|
08:00
–
15:00
|
|
10:00
–
10:40
|
|
09:30
–
09:32
|
السلام الوطني
|
|
مقدم برنامج المنتدى
|
|
فيلم وعرض الافتتاح
|
|
كلمة المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة
|
10:45
–
11:00
|
|
|
ثقافات متوازنة.. علاقات متكافئة
حولت ثورة الاتصالات العالم إلى قرية واحدة، هذا واقع لا شك فيه ولا تقليل من أهميته، هناك ضرورة للتواصل الثقافي وتبادل الخبرات التي تؤسس لفهم الآخر، وفهم أسباب الاختلافات الثقافية واحترامها. لكن هذا التقارب والتواصل أظهر أهمية استثنائية لتحقيق التوازن بين الثقافات، فلا تحكم ثقافة على أخرى بقيمها ومبادئها الخاصة، ولا تقيم ثقافة الثقافات الأخرى بناءً على مفاهيمها التي اكتسبتها من خصوصية تجربتها ومن الظروف التاريخية التي رافقت تشكل وظهور هويتها.
إن التوازن الثقافي في زمن الانفتاح والتواصل المباشر بين الشعوب والأمم أصبح سبباً في تعزيز العلاقات الإنسانية وترسيخ قيم التعاون والشراكة في إطار من التنوع والاختلاف، لذا تناقش هذه الجلسة أهمية التوازن الثقافي واحترام خصوصيات الأمم والشعوب لبناء عالم مستقر لا تشوبه قيم الكراهية والتطرف، وتتناول الجلسة في سبيل تسليط الضوء على هذه القضية المحاور التالية:
محاور الجلسة:
-
الاستراتيجيات الاتصالية الأمثل لتعزيز مبدأ التوازن والاحترام الثقافي المتبادل بين الشعوب.
-
من هم شركاء الحكومات في تصميم وتنفيذ استراتيجيات التواصل لتعزيز تفهم الاختلاف واحترامه؟
-
الثقافات المختلفة.. والفرق بين التناغم والإلغاء.
-
مظاهر الاختراق الثقافي.. من المسؤول ومن المستفيد؟
-
دولة الإمارات نموذجاً لاحترام الثقافات والحفاظ على توازن القيم باحتضانها لأكثر من 200 جنسية على أرضها.
-
كيف يصبح احترام الثقافات قاعدة للعلاقات بين الأمم، وبين المؤسسات والكيانات الاقتصادية من ناحية والمجتمعات من ناحية أخرى؟
-
الانعكاسات الإيجابية للتوازن الثقافي على الاقتصاد وجذب الاستثمارات الخارجية.
-
دور التوازن الثقافي في خفض المنازعات والمشكلات في التعاملات الاقتصادية والتجارية.
|
|
المتحدث
|
11:03
–
11:18
|
|
|
"النمو الأخضر".. آليات اتخاذ القرارات
إن صياغة أفضل الحلول عند مواجهة مشكلة، تحد يواجه صناع القرار في الحكومات والمؤسسات والمنظمات بشكل يومي. وما بين دراسة منطقية للمتغيرات والصعوبات ودمج وجهات النظر المختلفة ومراعاة الأهداف القريبة وبعيدة المدى، تبرز القدرة على تقييم المواقف بدقة والتوصل إلى حلول إيجابية. ومن هذا المنطلق تعتمد قرارات البيئة والاقتصاد الأخضر على لغة خطابية حكومية تخلق حالة من السجالات والتجاذبات تبني جسوراً بين الحكومات من جهة، ومع الجمهور من جهة أخرى، في وقت يوظف فيه صاحب القرار فنون الاتصال والاقناع لحل المشكلات.
في هذا الإطار يوفر المنتدى الدولي للاتصال الحكومي منصة حوارية تكشف فنون وأسرار اتخاذ القرارات والآليات الخطابية والتواصلية لكسب تأييد الجمهور، مع رئيس المكسيك السابق فيليبي كالديرون، الذي اشتهر بوضعه استراتيجيات بيئة وخطط النمو الأخضر، وقدم مقاربات اقتصادية للاستدامة البيئية العالمية باعتباره الرئيس الفخري للجنة العالمية للاقتصاد والمناخ، وكذلك الرئيس الحالي للجنة البيئة والاستدامة من الاتحاد الدولي للسيارات، ورئيس مؤسسة التنمية البشرية المستدامة؛ وعضو مجلس إدارة معهد الموارد العالمية.
ويأخذنا الحوار مع فيليبي كالدريون انطلاقاً من تجاربه إلى مناقشة المحاور الآتية:
محاور الجلسة:
-
كيف يتم اتخاذ القرارات بسياسات بيئية واقتصادية تحقق المصلحة العامة وإقناع الجمهور بها؟
-
ما هي أبرز التحديات في اتخاذ قرارات النمو الأخضر؟
-
كيف يتم تحليل الواقع واستشراف المستقبل أثناء تطبيق قرارات الاقتصاد البيئي؟
-
إلى أي مدى يحتاج العالم إلى قنوات اتصالية جديدة في قضايا المناخ للحد من مخاطره على البشرية؟
-
ما هي آليات إقناع الجمهور التي يجب على صناع القرار اعتمادها في السنوات المقبلة؟
-
ما هي الآثار الإيجابية التي خلفتها السياسات البيئية على الاقتصاد، وكيف تتخذ قرارات تفادي الآثار السلبية؟
|
|
المتحدث
-
فيليبي كالديرون
الرئيس السابق للمكسيك، الرئيس الفخري للجنة العالمية للاقتصاد والمناخ
|
11:21
–
11:36
|
|
|
أي نوع من الحكومات يحتاج العالم؟
التوصيفات التي تحدد أشكال ووظائف الحكومات في العالم كثيرة، حكومات مفتوحة، حكومات ديمقراطية، حكومات شفافة، حكومات متفاعلة، أسماء كثيرة ومتنوعة، ولكن لا يمكن القول بأن أي توصيف من هذه التوصيفات سيكون وحده مناسباً لجميع الشعوب والثقافات وفي مختلف الظروف التاريخية والاقتصادية والاجتماعية. فشكل الحكومة يتحدد بوظيفتها المركزية التي تفرضها الظروف الخاصة للأمة وتحددها طموحات المجتمع ومساعيه نحو التقدم والازدهار.
لكن يبقى هناك شيئاً واحداً مشتركاً رغم كل الاختلافات، وهو الانفتاح على الجمهور المحلي أولاً والعالمي ثانياً، والقدرة على الحوار والتواصل عبر منصات وبوسائل مستدامة وفاعلة.
هذا هو الشرط الذي يجب أن يتوفر في كل مؤسسة وجهة حكومية مهما كان توصيفها، فالحوار والتواصل أساس التعاون والشراكة وإدماج المجتمع في مساعي التنمية، بينما يشكل غيابهما خطراً كبيراً على المستقبل المشترك والمصالح العليا للجميع، خاصةً في ظل انفتاح العالم بعضه على بعض وفي ظل سهولة تناقل المعلومات والأخبار والثقافات وزيادة تأثر المجتمعات بمصادر ووسائل الإعلام المختلفة.
يتناول هذا الخطاب القواسم التي يجب أن تشترك فيها جميع الحكومات فيما يتعلق بالتواصل مع الجمهور، ويستعرض أفضل الآليات والمنصات المستدامة لتحقيق ذلك، ويستند للمحاور التالية
محاور الجلسة:
-
لماذا لم يعد من الممكن أن تترك الحكومات فراغاً في منظومة علاقاتها بالجمهور.
-
ما هي أفضل الوسائل والمنصات المستدامة الفعالة للتواصل مع الجمهور.
-
على أي المستويات يجب أن يكون التواصل بين الحكومات والجمهور؟ وكيف تحدد الحكومات أوليات حاجات الجمهور لصياغة رسائلها.
-
ما هي أدوات زيادة الشفافية لضمان الوصول الكامل للبيانات والمعلومات، بما فيها المعلومات المتعلقة بالموازنات المالية؟
-
معايير وأسس بناء المؤسسات الحكومية القادرة على كسب ثقة الجمهور والمتمركزة حوله.
-
المناهج الأكثر فاعلية وكفاءة في الانفتاح وإشراك الجمهور في صناعة القرارات.
-
آليات تعزيز ثقافة المشاركة وممارساتها بين الإدارات الحكومية والجمهور وخاصة في أوقات الاضطرابات.
-
كيفية تشجيع الجمهور على تقديم الأفكار والمعارف والتعليقات والاقتراحات للحكومة والعمل على تداولها.
-
تصميم الخدمات ورفع مستوى الجودة والابتكار في الخدمات الحكومية بالتعاون مع الجمهور.
-
الإجراءات الحكومية الفعالة للتحسين المستمر والابتكار في برامج إشراك الجمهور.
|
|
المتحدث
|
11:39
–
11:54
|
|
|
القيادة بالتأثير
عندما تستخدم كلمات معينة بطريقة سليمة يمكن لك أن تطرح موضوعاً وتجذب الآخرين إليك بـ "قوة الكلمة"، التي يمكن لها أن تغير رأي الملتقي في مسألة أو قضية ما. وعبر توظيف فن الإلقاء وفن الإقناع، والتفنن في مهارات شد الانتباه وأدوات إيصال المعلومات، تفهم الجمهور ما تقوله وتقنعه به، فضلاً عن توجيهه إلى الهدف من الرسالة، وبذلك تمتلك "قوة التأثير".
وبين "قوة الكلمة" و"قوة التأثير" يمكن للفاعلين في عملية الاتصال العمومي إحداث فارق نوعي في بناء الوعي المجتمعي في قضية ما، والوصول إلى أهداف الرسالة الحكومية الموجهة للجمهور بإقناعهم باتخاذ خطوات وإجراءات وتدابير معينة بحماس ودون تردد، إضافة إلى الإيمان بالأفكار والتوجهات المطروحة.
نحن لا نتحدث هنا عن المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي، بل عن أهمية صياغة صفات جديدة للقائد في قطاعه ومؤسسته وميدانه ومجاله، وهي صفات تواكب التحولات في طبيعة الجمهور وثقافته وميوله وتوجهاته.
وفي وقت تؤمن فيه الجهات الحكومية أن كل موظف فاعل حقيقي في العملية الاتصالية مع الجمهور، أصبح من الضروري تمكين الموظفين باختلاف درجاتهم الوظيفية من مهارات اختيار الكلمات السليمة وفن الإقناع وأساليب التأثير في الجمهور. وفي هذا الصدد يتطرق المنتدى الدولي للاتصال الحكومي إلى المحاور الآتية:
-
آلية جعل الكلمات قوة تواصل فاعل مع الجمهور
-
أبرز مهارات فن الخطابة أمام الحضور وكيفية توظيفه في موقعك المهني
-
أدوات إيصال المعلومات باحترافية
-
دور لغة الجسد والتواصل البصري في شد انتباه المتحدث إليه لإقناعه
-
كيفية الاعتماد على فن الإلقاء والاقناع للوصل إلى "قوة التأثير" على الجمهور
-
عناصر "قوة التأثر" الرئيسية وآليات تطبيقها مهنياً
-
دور التخطيط في القدرة على الإقناع بفاعلية
|
|
المتحدث
|
11:59
–
12:29
|
|
|
نضالات التغيير.. كيف تكون؟
بين شبح الفقر وآفة الأمراض ومخاطر الاحتباس الحراري، تأتي النضالات محملة بموجات التغيير من أجل تعزيز الرخاء المشترك والنمو الاقتصادي، إلا أن النجاحات تبقى مرهونة بحجم الإمكانيات لمواجهة الإرهاصات المتولدة من الأزمات الاجتماعية والاقتصادية، وقدرة الحكومات على التواصل البناء فيما بينها ومع المجتمعات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
لطالما اعتبر الدكتور جيم يونغ كيم رئيس مجموعة البنك الدولي السابق أن "التغيير قادم وأن المسألة ما إذا كنا سنتولى زمام التغيير ونصبح المهندسين له بدلاً من أن نصبح ضحاياه". وبنظرة استشرافية وخطوات تجمع ما بين المقاربات الحكومية والمؤسساتية وصناعة فكر اجتماعي يتماشى مع المستجدات، يمكن وضع منظومات جديدة في المجتمع المدني تتوج جهود النضالات بنتائج إيجابية في قضايا تؤرق العالم إلى يومنا هذا.
لكن السؤال كيف السبيل إلى ذلك، وكيف تبنى الاستراتيجيات وتنفذ الخطط حكومياً واجتماعياً لتحقيق التوازنات والإنجازات في التعليم والصحة وبناء رأس المال البشري وتغييرات المناخ وغيرها؟
وفي حوار مع الدكتور كيم الذي كرس نفسه لخدمة التنمية الدولية والارتقاء بالتعليم العالي ومكافحة الأمراض والحد من مخاطر التلوث، يتيح المنتدى الدولي للاتصال الحكومي فرصة لتحليل الواقع واستقراء المستقبل عبر الخوض في طبيعة النضالات الحالية وأثرها في التغيير.
محاور الجلسة:
-
كيف نبني هندسة التغيير حكومياً واجتماعياً ونجعلها ثقافة لتحقيق النجاحات؟
-
إلى أي مدى استطاعت الحكومات أن تصنع فارقاً في رخاء البشرية؟
-
لماذا ما زالت قضايا الفقر والمناخ والأمراض عقبات أساسية أمام نضالات التغيير؟
-
هل أن الاتصال الحكومي على مستوى العالم يعد سبباً في اجهاض جهود التغيير الناجح؟
-
كيف يجب أن ننظر إلى مستقبل الاتصال بين الحكومات والشعوب في التعامل مع المتغيرات العالمية؟
|
|
مدير الجلسة
-
لبنى بوظه
رئيسة تحرير قسم الاقتصاد في قناة سكاي نيوز عربية
|
|
المتحدث
|
12:30
–
13:10
|
|
13:15
–
14:00
|
|
|
الأزمات الاقتصادية، بين الاحتواء الإيجابي والتكيف السلبي
تؤثر الأزمات على الحالة المعنوية للجمهور، وفي بعض الأحيان عندما تكون الأزمة عميقة بآثارها تتزعزع ثقة الجمهور بالجهات المسؤولة وسياساتها وقد يولّد ذلك بعض الاضطرابات والتشوهات في العلاقة بين الجمهور والمؤسسات الرسمية.
هناك فرق كبير وواضح أكدته تجارب عالمية مختلفة بين احتواء الأزمات الاقتصادية والتكيف معها.
الاحتواء يعني السيطرة على الأزمة واستعادة زمام الأمور وعكس مسارها، وقيادة الأمور من الهبوط إلى النهوض مرةً أخرى، ويعني أيضاً تحفيز الروح المعنوية للجماهير، وإرشادها نحو دورها في الشراكة بالنهضة. والاحتواء هو تكريس للروح الجماعية للمجتمع وترسيخ لوحدته والتحامه بمؤسساته الرسمية.
بينما يبقى التكيف مجرد مرحلة من مراحل الاحتواء، ويعني في هذه الحالة تكييف المسلكيات والممارسات بحسب نتائج الأزمة الاقتصادية، ومن ثم وضع الخطط والاستراتيجيات لاحتوائها وتجاوز آثارها. في هذا السياق من الضروري أن تعي إدارات الاتصال الحكومي الخط الفاصل بين التكيف والاحتواء، وأن تمتلك مهارات قيادة الجمهور وتوجيهه نحو التكيف والاستعداد والجهوزية ومن ثم الانتقال إلى مرحلة تجاوز الأزمة.
وهذا يعني تعزيز الوعي بالممارسات الاستهلاكية، وخطط الادخار والتوفير، وإدارات الميزانيات، سواء على مستوى الفرد أو الأسرة أو المؤسسة والشركة، ويعني أيضاً توفير البيانات اللازمة من قبل الحكومات للجمهور عن مسار الأزمة ونتائجها والخطط الحكومية للمواجهة والتعامل مع تداعياتها.
سيسعى المتحدثون في هذه الجلسة استناداً للواقع الحالي وتطورات الأحداث العالمية إلى الإجابة على التساؤلات التالية:
-
إلى أي مدى يجب أن يقوم التواصل الفعال في ظل الأزمات على شفافية المعلومات حول الحالة الاقتصادية وتداعياتها؟
-
كيف يمكن للاتصال الحكومي أن يتجنب حالة الطمأنة والتي قد تفهم بأنها تخدير وتسويف إلى خانة صناعة وعي جماعي حقيقي يحفز الجمهور على المشاركة في مواجهة آثار الأزمة؟
-
إلى أي مدى تستطيع الحكومات أن تلتزم بوعودها للجمهور أثناء الأزمات التي تحدث متغيرات سريعة في الخريطة الاقتصادية وفي العلاقة بين الفرد والمجتمع؟
-
ما هي أنسب التوجهات الحكومية لكسب ثقة الجمهور في مشهد اجتماعي واقتصادي سريع التغير؟
-
إلى أي مدى يساعد فهم وجهات نظر المجتمع واحتياجاته أولاً في إدارة المخاطر واحتواء الأزمة؟
-
كيف يمكن للاتصال الحكومي دعم الجمهور في الاستعداد للمستقبل القريب والبعيد وتقليل القلق الناتج عن عدم اليقين؟
-
ما أهي أفضل استراتيجيات الاتصال في التعامل مع الأزمات الاقتصادية؟
-
ما هي أولويات إدارات الاتصال الحكومي في ظل الأزمات الاقتصادية؟
|
|
مدير الجلسة
|
|
المتحدثين
|
14:05
–
14:50
|
|
|
الدراما ما بين البناء الفكري واللغوي
تمكنت العديد من الدول من تعزيز سمعتها وبناء صورتها الذهنية العالمية، والتأثير في وجدان وثقافة شعوب العالم من خلال ما تنتجه من ترفيه بشكل عام، والدراما بشكل خاص، وقد حققت نجاحات على هذا الصعيد بالمنتج الترفيهي أكثر مما حققته بكثير من محطاتها ومنصاتها الإخبارية، فالرسائل غير المباشرة التي تتضمنها حكايات أبطال الأفلام والمسلسلات وما يترافق معها من التعرف على تفاصيل حياتهم والشعوب بالقرب منهم، تحدث أثراً عميقاً في النفس أكثر مما قد تفعله الأخبار والتقارير والمعلومات المباشرة.
لقد عرف العالم الحلم الأمريكي بفضل هوليود، وتعلق الناس لفترات طويلة بالمسلسلات المكسيكية، وباتت أنماط الحياة الكورية نموذجاً لجيل كامل من شباب العالم بفضل تنامي صناعة الدراما في ذلك البلد، كما انتشرت لغة الدول المنتجة للدراما ووصلت إلى مساحات ديموغرافية واسعة من العالم وباتت الشعوب تستخدم بعض مفرداتها ومصطلحاتها.
من الملاحظ أيضاً أن هناك قواسم مشتركة في الإنتاج الدرامي للبلد الواحد، وهو التعريف بالهوية الثقافية والوجدانية، وتعميم المفاهيم، وطرح الأفكار والمواقف الخاصة والتعريف بالمنجزات والتميز والتفوق للهوية الثقافية.
السؤال الذي يطرح نفسه هنا، أين الدراما العربية من هذه المهمة؟ ولماذا تغيب عن الساحة العالمية وعن ساحة الحراك الثقافي العالمي الذي تتخذ فيه كل ثقافة مساحتها وحضورها وتأثيرها؟
هل هذا الغياب مسؤولية حكومات؟ أم مسؤولية قطاع خاص ومستثمرين صناع قرار في قطاع الدراما والترفيه بشكل عام؟ ومن أين نبدأ لإطلاق مسيرة الدراما العربية نحو العالمية؟
محاور الجلسة
-
الدراما العربية.. العقبات والفرص.
-
من يتحمل مسؤولية غياب الدراما العربية عن الساحة العالمية.
-
هل يمكن بناء منظومة إنتاج درامي عربي موحد؟ أم أنه سيبقى لكل دولة جهودها المنفردة الخاصة؟
-
ما هي علاقة الصورة النمطية السائدة عن دول المنطقة بغياب الدراما؟
-
دور الدراما في الحفاظ على اللغة والهوية وتحقيق التوازن بين الهويات والثقافات.
-
كيف يمكن بناء منظومة إنتاج درامي تحمل المشترك الثقافي والتاريخي والوجداني؟
|
|
مدير الجلسة
|
|
المتحدثين
|
14:55
–
15:40
|
|
|
عندما يصبح الصفر إنجازا
تضع المتغيرات العالمية والتحديات الاقتصادية أهداف الحكومات لزيادة الدعم العام لسياسات المناخ في مأزق يقف عائقاً أمام الالتزام بالمادة 6 من اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، بتوعية الجمهور بأثر الاحتباس الحراري والعواقب المميتة له نتيجة الإجهاد الحراري البشري.
وتعمل الحكومات على أهداف "صافي الانبعاثات الصفري" بتحقيق توازن مستدام بين انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وإزالة الكربون. ولكن يكمُن التحدي في الإدراك المحدود لمفهوم " صافي الانبعاثات الصفري" عند الجمهور.
أظهر العلماء أن النشاط البشري يؤثر بشكل مباشر على مناخ الأرض، وتتزايد المخاوف من تعرض أكثر من 350 مليون شخص للحرارة القاتلة بحلول عام 2050. ورغم وجود شريحة بسيطة لا تثق بعلوم المناخ ولا تؤمن بالاحتباس الحراري لكن التوجه العام يؤيد ضرورة خفض الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية، عبر الحد من الانبعاثات خلال العقد المقبل. وهذه الخطوة ستكون حاسمة للمستقبل.
ومن أجل الوصول إلى "صافي الانبعاثات الصفري" يُتعامل مع ظاهرة الاحتباس الحراري باعتبارها مشكلة علمية مجتمعية تعتمد في حلها على المسؤولية الذاتية والتغير السلوكي التصاعدي، لذلك تنتهج الحكومات وسائل متشابهة هي السياسة والتعليم والحملات والإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، لكن بخصائص وتأكيدات مختلفة فيما يتعلق بتغير المناخ.
محاور الجلسة
-
أساليب كسب التأييد والفهم العام لـ "صافي الانبعاثات الصفري" وإحداث تغييرات أساسية في أداء المجتمع لتحقيق ذلك
-
تقنيات الإبلاغ الفعال عن مفهوم صافي الصفر والأهداف الأساسية للحكومات في الدعم العام لسياسات المناخ.
-
أهداف الدول واستراتيجياتها للوصول إلى "الصافي الصفري" واستبدال مصادر الطاقة وزيادة الغطاء النباتي دون التأثر بالأزمات الاقتصادية
-
الإرشادات التي يمكن للحكومات الاعتماد عليها لإشراك الجمهور في تغيير المواقف حول قضايا المناخ
-
الاستراتيجيات العملية التي يجب على الحكومات اتباعها في تحويل "صافي الانبعاثات الصفري" في إطار القلق الجماعي.
|
|
مدير الجلسة
|
|
المتحدثين
|
15:40
–
16:40
|
|
09:00
–
15:00
|
|
|
الإتصال الحكومي الفعال في العصر الرقمي
تهدف الورشة إلى تزويد المشاركين بالمهارات والمعارف اللازمة لتطوير منظومة الاتصال الحكومي مع الأخذ في الحسبان الأبعاد الإدارية والتكنولوجية التي غيرت من ملامح التواصل وأتاحت أدوات جديدة تمكن القائمين بالاتصال من تعزيز أثر الرسائل وطرق القياس وتطبيق مبادئ الإدارة الحديثة في الوصول للأهداف.
محاور الورشة
-
سمات التواصل الحكومي الفعال في العصر الرقمي
-
مهارات الإنصات: أدوات تحليل الجمهور في العصر الرقمي
-
مهارات السرد الرقمي للقصص: صياغة الرسائل الإقناعية لبناء المكانة
-
تقييم الوضع الإداري الحالي واكتساب طرق مبتكرة لإحداث التغيير
-
آفاق التشبيك وآليات التعاون الاتصالي الرقمي أفضل الممارسات
-
قياس الأثر ومؤشرات تقييم الأداء للتواصل الفعال
|
|
المدرب
-
د. منى مجدي
مدرب معتمد من المعهد البريطاني للعلاقات العامة
|
|
الجهة المنظمة
المنظمة العربية للتنمية الإدارية - جامعة الدول العربية
|
09:00
–
15:00
|
|
|
"الدبلوم المهني "المصغر" الأول في"صحافة الذكاء االصطناعي
يعد الدبلوم المهني المُصغر في " صحافة الذكاء الاصطناعي" AI Journalism Mini Diploma (AIJMD) ، الأول من نوعه عالميًا، ويطرح باللغة العربية خلال المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2022، بالتعاون مع مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف "AIJRF "، المؤسسة العالمية الرائدة في دراسات الإعلام والذكاء الاصطناعي والثورتين الصناعيتين الرابعة والخامسة.
يستهدف الدبلوم المهني عدداً من الإعلاميين، والقيادات الحكومية، ومسؤولي الاتصال الحكومي، وصُناع المحتوى؛ لتمكينهم من الاعتماد على عددٍ من تطبيقات وحلول الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى، وإدارة الخدمات الحكومية، وإدارة الأهداف والاستراتيجيات العليا للمؤسسات، معتمدة على أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي.
محاور الورشة
-
مدخل إلى صحافة الذكاء الاصطناعي (الإعلام والثورة الصناعية الرابعة)
-
أسس تحليل البيانات الضخمة في الإعلام
-
نموذج المهارات البشرية الديناميكية ووظائف المستقبل
-
تطبيقات وحلول الذكاء الاصطناعي في الاتصال الحكومي والإعلام الدولي
-
تقنيات الذكاء الاصطناعي وسائل التواصل الاجتماعي
-
مبادئ التسويق الروبوتي... تقنيات الذكاء الاصطناعي في التسويق للمؤسسات والمنتجات
|
|
المدرب
|
|
الجهة المنظمة
مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف
|
10:00
–
15:00
|
|
|
ابتكار محتوى رقمي..من وإلى الهاتف
تتضمن دورة ابتكار محتوى رقمي.. من وإلى الهاتف تدريبًا حول ان الهاتف الذكي لم يعد وسيلة اتصال فقط كما كان في السابق، لكنه اليوم أصبح المحور الأساسي الذي يتحكم فيما نتابعه أو حتى ننتجه، ولذلك فإنتاج محتوى رقمي مبتكر يحتاج إلى أدوات اختلفت شكلها عما يقدم في مطبخ الإعلام التقليدي، كي تتناسب مع جمهور متقلب المزاج وصعب إرضاءه وباحث عن الجديد باستمرار.
محاور الورشة
-
التعرف على كيفية ابتكار محتوى بالهاتف المحمول.
-
تقديم المحتوى الخاص بالمؤسسات بشكل مبتكر وملائم يناسب المنصات الترفيهية مثل تيك توك.
-
كيفية تحويل محتوى رسمي كالبيانات، ليكون أكثر قبولاً لدى جمهور الهاتف الذكي.
-
معرفة احتياج المادة الملائمة للجمهور عبر تحليل بيانات مواقع التواصل الاجتماعي.
-
تطوير قدرات المشاركين على تحرير الفيديو عبر الهاتف.
-
كيفية زيادة التفاعل على منشورات منصات التواصل الاجتماعي.
|
|
المدرب
|
|
الجهة المنظمة
أكاديمية سكاي نيوز عربية
|
10:00
–
10:45
|
|
|
قاعة1: حواء الملهمة
تؤمن دولة الإمارات العربية المتحدة بأن "المرأة: طموح وإشراقة للخمسين"، فقد أثبتت المرأة الإماراتية مراراً بأنها قادرة على تخطي العوائق وتحقيق طموحاتها وتأدية دورها الفاعل في دعم نمو الدولة وتطورها عبر إنجازات لا حصر لها في مجالات متنوعة، بدءاً من التعليم ووصولاً إلى أكثر المهن صعوبة وتطلباً.
وأثبتت المرأة الإماراتية نجاحها في إرساء مبادرات وحلول ذات أثر هام في صنع عالم أفضل في قطاعات متعددة وهامة خاصة التعليم والصحة، وساهمت في دعم اقتصاد المستقبل عبر تنويعه بعيداً عن النفط وتجديد الالتزام بالصناعة والتكنولوجيا المتقدمة. وتبوأت المرأة مكانة مرموقة في المشهد الإماراتي، وأصبح بعضهن ملهمات محلياً وعالمياً. وانطلاقاً من رؤية الشارقة في تمكين المرأة، تهدف منصة "حوار الملهمة" إلى التعاون مع "مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة" و"مجلس سيدات أعمال الشارقة" من أجل توفير مساحة للمناقشات البناءة والمعززة لمساهمة المرأة في الرقي بالمجتمع وتطويره استناداً لرؤية الاتصال الحكومي.
ويتضمن برنامج اليوم الأول للمنصة ما يلي:
|
|
جلسة:حوار المجلس: طرح التحديات التي تواجه صاحبات الشركات الإعلامية
استضافة خاصة لسلسلة "حوار المجلس" المقدمة من قبل مجلس سيدات أعمال الشارقة. ستسلط الجلسة الضوء على الشركات الإعلامية المملوكة من قبل سيدات والتحديات اللاتي تواجههن في عمليات التنفيذ والتوريد.
|
|
مدير الجلسة
|
|
المتحدثين
-
إيمان بن شيبة
الرئيسية التنفيذية ورئيسة التحرير مؤسسة "سيل" للنشر، ونائب رئيس مجلس إدارة جمعية الناشرين الإماراتيين
-
شريفة الهنائي
مؤسس مجلة "سكّة" الرقمية
|
|
الجهة المشاركة
مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة - مجلس سيدات أعمال الشارقة
|
11:15
–
13:15
|
|
|
قاعة1: حواء الملهمة
|
|
جلسة: كسر الصور النمطية في الإعلام
صممت هذه الجلسة لمساعدة الإعلاميين وأقسام ا الحاضرين على اعتماد نهج نقدي لأي محتوى يستعرض النوع الاجتماعي.
تهدف هذه الجلسة إلى تغيير الصور النمطية السلبية عن السيدات في الإعلام، وتعزيز المحتوى المراعي لفروقات النوع الاجتماعي، والتخلص من التحيّزات.
ستناقش الجلسة الجوانب البصرية والكتابية واللفظية في المحتوى الإعلامي، كما أنها ستساعد الحاضرين على استخدام لغة أكثر شمولاً من خلال تقديم أمثلة من الحياة اليومية. وأخيراً، ستقدّم الجلسة نصائح عما يجب اتباعه وتجنبه لتتخلص وسائط الإعلام من جميع أشكال التحيّز.
|
|
مدير الجلسة
-
نورة الملا
تنفيذي أول البرامج، مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة
|
|
المتحدثين
-
جواهر عبد الحميد
رئيسة السياسات العامة والعلاقات الحكومية والعمل الخيري ، تويتر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
-
شهير سري
المدير الإبداعي العالمي – أرامكس
-
ليندا صبّاريني
خبيرة ومدرّبة الجندرية – مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة
|
13:30
–
15:30
|
|
|
قاعة1: حواء الملهمة
|
|
عرض: قصة نجاح – كيف نقلني التواصل إلى هنا
سيبدأ العرض بمقطع فيديو مؤثر على المسرح لرحلة "أم أحمد"، وهي سيدة إماراتية من فئة كبار السن، وحرفية في مجلس إرثي للحرف المعاصرة. وقد ساهمت في توثيق ونقل حرف إماراتية لم تكن مسجّلة في السابق. سيعكس العرض محطات مهمة من مشاركات أم أحمد، والتي جابت العالم لتدريب حرفيات من ثقافات أخرى على المهارات الإماراتية؛ وبالرغم من عوائق اللغة – استطاعت التواصل معهم عبر الفنون واستخدام الإشارة.
بعد انتهاء العرض المرئي، ستصعد أم أحمد على المنصة شخصياً، تقدّم نفسها، ثم تبدأ في رواية مجموعة قصص ومواقف ومحطات خلال رحلتها مع مجلس إرثي للحرف المعاصرة.
|
|
مدير الجلسة
|
|
المتحدث
|
10:00
–
16:00
|
|
|
قاعة 2 : مختبر تحديات المستقبل
الفعالية: تحدي عوالم المُستقبل
تَحدي عَوالم المُستقبَل بالتعاون مَع مُبتكر التطبيقات من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا 2022
مِن 26 إلى 28 سبتمبر 2022 من الساعة 10 صباحًا حتى 4 مساءً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
"إنّ أفضل طريقة للتنبؤ بالمُستقبَل هي اختراعه". - آلان كاي
للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، يتم تنظيم تحدي عوالَم المُستقبَل بالتعاون مَع مُبتكر التطبيقات من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة ضمن المُنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2022.
ويَتناول التحدي مَوضوع المُنتدى الخَاص بالاتصال الحُكومي من زَاويةٍ جَديدة مِن خِلال التَركيز عَلى مَسألة علاقة الذكاء الاصطناعي بالأجيال، ويُعنَى خُصوصًا بتصور الشباب عن تطبيقات المُحادثة الآلية الذكية مِثل ألكسا وسيري وكَيفية تفاعُلهم معها.
وفي الواقع سيَكون التحدي لعبة نتحدى خِلالها المُشاركين مِن طُلاب المدارس والمَسؤولين الحُكوميين للتَعاون ضمن فِرق لتَصميم عالَم المُستقبَل. وسيَقومون بذلك عبر تَعلُم كَيفية برمجة تَطبيق ألكسا في مُبتكر التطبيقات. ومِن خلال المُحادثات بمُشاركة ألكسا، سيَصمُمون ويَختبرون سيناريوهات مُستقبَلية مُحتمَلة للاتصال الحُكومي، ويَصيغون العالَم الذي يَرونه أقرب إلى الواقع ويَودون العيش فيه.
سيَمتد التحدي عَلى مدَار ثلاثة أيام ويَتألف مِن سلسلةٍ مِن جلسات البرمجة والتمرينات الجماعية والعُروض التَقديمية للفِرق.
وسيُخصَص اليوم الأول بشكلٍ أساسي لجلسات البرمجة. وخِلال هذه السلسلة مِن الجلسات، سيُعرِّف فريقنا المُشاركين على تكنولوجيا وألكسا كأمثلةٍ عَلى أنظمة الذكاء الاصطناعي التحاوري. وفي اليوم نفسه، سيَتعلم المُشاركون بَعض أُسس برمجة ألكسا. وسيَنتهي اليوم بجلسةٍ لصياغة الأفكار حَول مُستقبَل الأنظمة التحاورية.
وفي اليوم الثاني مِن التحدي، سيَبدأ المُشاركُون العمل ضمن فِرق لإتمام تحدي تَصميمم أفضل مُستقبَل مُمكن للاتصال الحُكومي في عَصر الميتافيرس والتقنيات الناشئة. ويُتوقَع مِن كُل فَريق الاستفادة مِن مهارات ألكسا التي طَوروها مُسبقًا للحُصول عَلى مَعلومات ورُؤى إضافية. وستُواصل الفرق المُشارِكة تَطوير تصوراتها للمُستقبَل حتى النصف الأول مِن اليوم الأخير للتحدي. وفي هذه المَرحلة، سيُجهِّز كُل فَريق قصةً حول تَصورهم للمُستقبَل. وبَعد ذلك، سيُتَاح للفِرق المجَال لعرض تَصوراتها للمُستقبَل والاستماع إلى تَعليقات المُحكمين الحاضرين في القاعة.
خلال هذه الجلسة أيضاً، سيختار الحكام الفريق الفائز في جائزة أفضل تحدي لمبادرات المستقبل في الاتصال الحكومي. وسيتم الإعلان عن الفريق الفائز وتكريمه خلال اليوم الأخير من أعمال المنتدى.
وسيَنتهي التحدي بجلسةٍ ختامية تُتيح للمُشاركين بحث تجربة التحدي بأكملها ومُشاركة أفكارهم وما تَعلموه.
الاستفادة المتوقعة للمشاركين:
-
امتلاك مواد وأساليب تعليمية تمكنهم من إنشاء عالم المستقبل الذي يعتقدون أنه سيكون الأكثر استدامة وفائدة للبشرية
-
استكشاف الخيارات التطبيقية لاستشراف المستقبل
-
يصبح المشارك على دراية بالتقنيات الرئيسية للثورة الصناعية الرابعة من خلال اللعب والتجربة
-
يتعلم المشاركون أساليب التعامل مع التحديات وفق الفرص المحددة التي تقدمها التقنيات للمجتمع.
-
يختبر المشاركون سيناريوهات مختلفة ويدركون السبب والنتيجة أثناء العمل في مجتمعهم.
-
يستخدم القادة في الثورة الصناعية الرابعة المهارات "البشرية" للتنقل في عالم رقمي بشكل متزايد
-
يتمكن المشاركون من فهم تطبيقات التكنولوجيا وتأثيرها على أي شيء يفعلونه
|
|
مدير الجلسة
|
|
المتحدثين
|
|
الجهة المشاركة
مؤسسة "ربع قرن" وحكومة 01 ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
|
09:00
–
15:00
|
|
|
قاعة 3 : المكتبة المتحدثة
|
|
المكتبة المتحدثة
ما هي المكتبة المتحدثة؟
تتنوع وسائل التعلّم بين الكتب ووسائل التواصل الاجتماعي والمؤسسات التعليمية، ويبرز التواصل البشري كطريقةٍ جوهرية للتعلّم واكتساب المعارف. وعلى مر العصور اعتمد الإنسان على النقاش مع الآخرين كطريقةٍ أساسية في التعليم والإرشاد، ونظن أنه حان وقت العودة إلى هذا النوع من التواصل كأداة تعليمية رفيعة المستوى وبالغة الأثر.
ويسعى بيت الحكمة من خلال هذه المكتبة إلى إنشاء مساحةٍ مخصصة للجمهور للمشاركة في حوارات مُلهمة مع مجموعة من الأشخاص المتميزين من أنحاء العالم، وخصوصاً الذين خاضوا تجارب غيرت حياتهم، أو دافعوا عن قضايا مهمة أو أحدثوا تأثيراً كبيراً في مجال عملهم.
ويهدف بيت الحكمة من خلال هذه التجربة إلى إنشاء أرشيف على الإنترنت يتيح للجمهور الوصول إلى الآراء والقصص والنصائح الفريدة التي تتم مشاركتها من قبل مجموعة متنوعة من الخبراء والأفراد المؤثرين.
ما الهدف من المكتبة المتحدثة؟
تهدف المكتبة المتحدثة إلى توفير شكلٍ جديد وعميق يسهم في إثراء التفكير المعرفي، وتتيح للزوّار تجربةً جديدة لا يُمكن نسيانها. وتكشف عن مستويات مختلفة من التجارب الإنسانية، لتتيح للزوار فرصة التعرّف على أنفسهم بشكلٍ أكبر.
كما تعمل على تعزيز الروابط الإنسانية وبناء علاقات صداقة بين الأشخاص من مختلف البيئات. ومن جهةٍ أخرى، تتيح المبادرة مساحةً مثالية للتواصل الثقافي وتقدير الآخرين وتشجيعهم على التعلّم من تجارب بعضهم.
|
|
الجهة المشاركة
بيت الحكمة
|
10:00
–
11:00
|
|
|
قاعة 4: حوار العقول
|
|
جلسة مناهج الإعلام: الواقع النظري وسوق العمل
تناقش الجلسة مدى ملائمة مناهج الصحافة والإعلام الأكاديمية لمتطلبات سوق العمل، بهدف الخروج بتوصيات يمكن الاستفادة منها في تحقيق جوانب التطوير التي قد تحتاج إليها لتكون أكثر تماشيًا مع المتغيرات الحديثة.
|
|
مدير الجلسة
|
|
المتحدثين
-
عبدالله عبدالكريم
المدير التنفيذي لقطاع المحتوى الإخباري بالإنابة في وكالة أنباء الإمارات (وام)
-
خديجة المرزوقي
رئيس تحرير دبي بوست
-
د. حسين أمين
أستاذ الصحافة والإعلام، ومدير مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية بالجامعة الأمريكية في القاهرة
|
|
الجهة المشاركة
نادي الشارقة للصحافة – المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة
|
11:30
–
13:00
|
|
|
قاعة 4 : حوار العقول
|
|
جلسة عصف ذهني: تحديات رواد الأعمال.. من يمتلك الحلول؟
يعتبر "العصف الذهني" من أكثر الأساليب الناجحة من حيث الاستخدام لحل المشاكل بطرق إبداعية، وتفتح منصة "حوار العقول" المجال أمام المشاركين في الجلسة للتحاور والنقاش بهدف العمل على تطوير أفكار إبداعية لمواجهة التحديات الناجمة عن التغيرات والتطورات العالمية.
في ظل ما يعيشه العالم من متغيرات اقتصادية وتطورات تكنولوجية تزداد التحديات أمام رواد الأعمال، وخاصة أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة. تمثل أفكار المشاركون في الجلسة مصدراً لإلهام رواد الأعمال وحافزاً إيجابياً لاتخاذ إجراءات مبتكرة تواكب الجهود المتسارعة لتطوير بيئة ريادة الأعمال على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.
وبأسلوب "العصف الذهني" الجماعي يتطرق رواد الأعمال إلى:
-
آفاق المشاريع والصعوبات التي تفرضها التطورات العالمية
-
مستلزمات المرحلة المقبلة لتحقيق النمو والنجاح في تخطي العقبات والأزمات.
-
الأفكار المبتكرة لأفضل الإجراءات العملية في تأسيس وتسيير المشاريع
-
الدور المجتمعي لرواد الأعمال بما يتواكب مع رؤية وأهداف الاتصال الحكومي.
|
|
مدير الجلسة
|
|
الجهة المشاركة
مركز الشارقة لريادة الأعمال "شراع" – غرفة تجارة وصناعة الشارقة
|
13:30
–
15:00
|
|
|
قاعة 4 : حوار العقول
|
|
غرفة الكتابة
أطلقت مدينة الشارقة للإعلام مشروعاً إبداعياً جماعياً وذات صيغة عصرية حقيقية بعنوان حكاية (غرفة الكتابة) يهدف المشروع الى اكتشاف المواهب وإعطاءها الفرصة لتطوير مهاراتها في الكتابة وأيضا العمل على استراتيجيات مستدامة في الصناعة من خلال تأهيل وتدريب كتاب للمحتوى.
يجمع المشروع نخبة من الموهوبين والمبدعين لأعمال تشكل القوة الناعمة في العصر الحديث عبر أعمال مثل: المسلسلات – سينما – إعلانات – مواد بصرية – أفلام توعوية – أفلام تسجيلية – وثائقيات – أفلام تحريك "أنيميشن".
من هذا المنطلق أتت فكرة غرفة الكتابة بالتعاون مع السيناريست الإماراتي محمد حسن أحمد الذي يعمل في صناعة الأفلام وكتابة سيناريو المسلسلات الدرامية والسينمائية والمحتوى منذ 19 عاماً.
يقدم المشروع عدداً من الورش الهادفة إلى جذب أصحاب المواهب وأولئك الطامحين إلى دخول عالم الكتابة ومن خلال غرفة الكتابة سيتم معالجة وتطوير كتابة النصوص مثل: معالجة النصوص والمعالجة الدرامية للنصوص (السيناريو) والقراءة الفنية للنصوص وجلسات تطوير النصوص.
كما يكتشف المشروع كتاب المستقبل عن طريق الورش التي يقدمها السيناريست محمد حسن لطلبة الجامعات والمدارس والمواهب الناشئة.
يتم اختيار أربعة الى خمسة أشخاص للمشاركة في جلسات العصف الذهني تستمر لخمس أو ست جلسات يتم فيها تداول الأفكار المختلفة ووضع تصور لمسلسل من خلال الحبكة الدرامية والشخصيات المقترحة واختيار الزمان والمكان. بعد الانتهاء من العصف الذهني يتم اختيار كاتبين اثنين لكتابة المسلسل الذي يتكون من ست إلى ثماني حلقات.
خلال العام ستقدم حكاية من أربعة إلى ستة مسلسلات سيتم إنتاج عدد منها من قبل "شمس" والبقية سيتم بيعها الى شركات الإنتاج المحلية والإقليمية.
|
|
المدرب
|
|
الجهة المشاركة
مدينة الشارقة للإعلام "شمس"
|
09:00
–
11:00
|
|
|
قاعة 5 : نبحث
|
|
برنامج الظل الوظيفي
برنامج الظل الوظيفي هو شكل من أشكال التدريب للموظفين والطلاب ضمن خطة زمنية محددة الأهداف يعمل على إنجازها فريق العمل المؤهل من أصحاب الكفاءة والخبرة لنقل خبراتهم وتجاربهم، بهدف تمكين العمل في المؤسسات الإعلامية والإدارية ودعم المتدربين بالمعرفة من خلال الممارسة التي تساهم في بناء قدراتهم وتأهيلهم لسوق العمل.
وتتضمن أجندة برنامج الظل الوظيفي على (5) فعاليات كما يلي:
|
|
الفعالية: برنامج الظل الوظيفي
ويشمل نبذة عن البرنامج والخطة التدريبة بالإضافة إلى تطبيق مخرجات الدورة في المركز الإعلامي للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي.
|
|
مقدم البرنامج
|
|
الفعالية: التحرير الصحفي
القواعد والإرشادات الأساسية في كتابة الأخبار وفنون التحرير الصحفي وأشكال الكتابة الصحفية، بالإضافة إلى القوالب الاحترافية والإبداعية في كتابة التقارير الصحفية والاختلاف الجوهري بينها وبين الأخبار، مع التدريبات العملية على كتابة المواد الصحفية ومبادئ سرد القصة الإخبارية وقيم العمل الإعلامي والضوابط الأخلاقية.
|
|
مقدم البرنامج
|
|
الفعالية: منصة الإعلام الذكي
وتتضمن نبذة عن استخدامات المنصة، وآلية نشر وأرشفة الأخبار والمواد الإخبارية، ورصد الأخبار المنشورة.
|
|
مقدم البرنامج
|
|
الفعالية: أصول التعامل الإعلامي
أسس تكوين قسم العلاقات العامة أو الإعلامية، وآلية تكوين العلاقات مع الجهات وكيفية المحافظة عليها، وطريقة إرسال الدعوات للفعاليات والمؤتمرات بالإضافة إلى آلية تنسيق المقابلات والحوارات مع الجهات الإعلامية في الدولة وخارجها.
|
|
مقدم البرنامج
|
|
الفعالية: تصميم صفحات التواصل الاجتماعي
وتشمل آلية تصميم صفحات التواصل الاجتماعي والبرامج المستخدمة في التصميم.
|
|
مقدم البرنامج
|
11:00
–
14:58
|
|
|
قاعة 5 : نبحث
|
|
حديث الاتصال الحكومي
برنامج خاص ومنصة خطاب تفاعلي مبتكر، تمثل فكرة تطبيقية متقدمة لمفهوم الاتصال الحكومي ولمهام وسعي المركز الدولي للاتصال الحكومي في جعل الحوار والتواصل والخطاب التفاعلي المباشر جزءاً رئيساً في العمل اليومي الإداري.
يعكس البرنامج والمنصة دور الاتصال الحكومي الريادي والإيجابي الذي يلعبه ضمن خطط المؤسسات المختلفة، الحكومية وفي القطاع الخاص، لدعم مسيرة التنمية المستدامة للمجتمع، وتطوير الخدمات المقدمة لمختلف الفئات والأفراد فيه، إلى جانب ما يمكن الخروج به من ابتكارات ومبادرات نحو مزيد من التطوير كون الشارقة رائدة العمل في مجال الاتصال الحكومي.
وتعمل المنصة كحلقة وصل لتفعيل خطوط تواصل مباشرة بين المسؤولين مع بعضهم البعض من جهة، وبينهم وبين الجمهور من الجهة الأخرى في الاطلاع على تجارب متنوعة ومختلفة، وتبادل التجارب والخبرات، وذلك كأحد أهداف المركز الدولي للاتصال الحكومي لتطوير مفهوم وأساليب وممارسات الاتصال الحكومي في الشارقة والمنطقة.
وتقوم الفكرة على استضافة عدد من المسؤولين ضمن منصة حوارية واحدة تجمع بينهم، وذلك للحديث عن الخطة العامة للمؤسسة في إطار العمل المميز الذي يلعبه الاتصال الحكومي، حيث يقدم كل مسؤول – مع الأسئلة من مقدم البرنامج- جرد حساب لعمل المؤسسة متضمناً أهدافها، ورؤيتها، ومدى إسهام الاتصال الحكومي، والتطبيقات التي يوفرها في إنجاز الخطة المرسومة. يتم التركيز على مدى إسهام الدراسات والمقترحات والأفكار الملهمة التي يخلص بها المنتدى الدولي للاتصال الحكومي كل عام باعتباره الجهة الرئيسة لتطوير تجارب التواصل في مختلف المؤسسات.
أهداف المنصة
-
مناقشة تجارب المؤسسات الحكومية والخاصة في إمارة الشارقة في المجالات المختلفة.
-
عرض الصورة الشاملة والمتكاملة والحقيقية لإسهام الاتصال الحكومي في خطط التنمية في الإمارة.
-
مشاركة التجارب التنموية الناجحة لإمارة الشارقة كإمارة متميزة تبوأت مكانة عالمية متميزة.
-
ربط ما يطرحه منتدى الاتصال الحكومي الدولي السنوي من أفكار وتجارب عالمية بالمؤسسات المحلية، والوقوف على مدى الوصول إلى أفضل ممارسات الاتصال الحكومي.
-
المساهمة في توفير الفرصة أمام المسؤولين المحليين بالإمارة لعرض تجاربهم المتقدمة في منصة عالمية.
-
السعي لإيجاد منصة سنوية دائمة أمام المؤسسات بالإمارة لعرض إنجازاتها وابتكارها.
|
|
مدير الجلسة
|
|
المتحدثين
|
09:00
–
12:30
|
|
|
قاعة 6 : مدينة الشباب
|
|
ورشة عمل: مهارات إدارة المشاريع في ضوء الاتصال الحكومي
تقدم هذه الورشة كافة الاحتياجات الخاصة لإدارة المشروعات بشكل أكثر كفاءة وفاعلية، وتعتمد على استخدام المنهج الإداري التحليلي بدلاً من استخدام المنهج التوجيهي، كما تتناول الإدارة من منظور بشري وفني فنجاح المشروع هو الهدف الأساسي من إدارة المشروعات.
أهداف الورشة
-
تغطية معرفية شاملة لكل مواضيع إدارة المشاريع.
-
التعرف على الطرق المختلفة لاختيار المشاريع.
-
التعرف على كيفية تأسيس المشاريع.
-
الممارسة العملية للتخطيط الزمني والمالي.
-
التعرف على كيفية تحديد الأعمال الخاصة بالمشروع وتكوين فرق العمل.
-
الممارسة العملية لمراقبة المشروع وضبطه.
|
|
المدرب
|
|
الجهة المشاركة
المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة
|
13:00
–
15:00
|
|
|
قاعة 6 : مدينة الشباب
|
|
ملتقى شباب الشارقة الرابع: "مجالس الشباب تحديات وفرص"
يناقش ملتقى شباب الشارقة قضية مهمة في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، وهي دور المجالس الشبابية في المجتمع المحلي، هل لها دور مهم وهل فعلاً تمكنت هذه المجالس من فهم تطلعات الشباب واحتياجاتهم، وأهم من هذا كله هل تمكنت هذه المجالس الشبابية من خدمة الشباب ونفعهم.
محاور الملتقى:
-
مناقشة أدوار وإنجازات المجالس الشبابية المحلية.
-
أبرز التحديات ومواجهتها بالأفكار الشبابية.
-
مجالس الشباب حلقة الوصل بين المجتمع والحكومة.
-
دور الشباب لتسهيل عمل المجالس الشبابية.
|
|
مدير الجلسة
|
|
المتحدثين
|
|
الجهة المشاركة
مجلس الشارقة للشباب
|
09:00
–
15:00
|
|
|
قاعة 7 تحدي الجامعات
|
|
تحدي الجامعات
بالتعاون مع جامعة الإمارات العربية المتحدة يقيم المنتدى الدولي للاتصال الحكومي تحدياً على مدار يومين ضمن فعاليات المنتدى، ويستقطب المبتكرين والمبدعين في جامعات الدولة للمشاركة في منافسة بين طلاب الجامعات لتصميم مشاريع ومبادرات وبرامج تؤسس لخريجين متعددي المهارات ومتأهلين لسوق العمل بامتلاك معارف مختلفة تمكنهم من تقنيات الاتصال الحكومي ومتطلبات المستقبل فيه بأسلوب مبتكر يحقق مبدأ الموظف الشامل. ويتم تكريم الفائزين في التحدي.
|
|
الكلمة الترحيبية
|
|
كلمة رئيسية
|
|
مدير الجلسة
|
|
مستقبل كليات الإعلام وتأثير وسائل التواصل في مخرجات التعليم
ستناقش الجلسة مستقبل كليات الإعلام في الوطن العربي وتأثير وسائل الاتصال الحديثة في مخرجات التعليم وأهمية تعزيز المناهج الدراسية فيما يخص وسائل التواصل والإعلام الرقمي بشكل عام وسد الفجوة بين مخرجات الإعلام والمهارات التي تحتاجها المؤسسات الإعلامية للقيام بدورها الأساسي
تفعيل عملية التواصل بين المؤسسات الإعلامية وكليات الإعلام
الحاجة إلى مساقات تدريبية عملية لاكتساب خبرة واسعة
أهمية دراسة مساقات مختلفة من جميع مسارات الإعلام للطالب الواحد (صحافة، تلفزيون، إذاعة) لتخريج طلبة جاهزين للتعاطي مع كافة جوانب العمل الإعلامي
|
|
مدير الجلسة
|
|
المتحدثون
|
|
الموظف الشامل ودوره في تحقيق استراتيجيات الاتصال الحكومي
في ظل التغيرات المتسارعة التي أعادت صياغة المشهد الإعلامي في الوطن العربي، وحولت الإعلام إلى صناعة لا تقل في شأنها عن أي صناعة تتطلب مهارات متعددة للإعلامي ليكون "شاملاً" قادر على أن ينتقل من أداء مهمات تجميع الأخبار ونقلها وتدقيقها، إلى تحليلها وتقديمها بأشكال جذابة وقوالب صالحة لمنصات التواصل، بحس إنساني عال ومؤثر، بعيداً عن القوالب التقليدية.
|
|
مدير الجلسة
|
|
المتحدثون
|
10:00
–
16:00
|
|
|
قاعة 8 : حوارات شجاعة
|
|
علاقة الإنسان بالتكنولوجيا
حِوارات شُجاعة الشارقة 2022
مِن 28 إلى 29 سبتمبر، 2022 مِن الساعة 10 صباحًا إلى 4 مساءً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
"علينا أن نستعد للإنترنت الذي نعرف أنه يَتطور على نحوٍ لا يُمكن التنبؤ به وأن نعمل لضمان أن يَظل نافعًا للبشرية".
البروفيسورة دام ويندي هول والدكتور كيرون أوهارا، "شبكات الإنترنت الأربعة: الجغرافيا السياسية للحوكمة الرقمية".
ستُعقد النسخة الثامنة عشرة مِن حوارات شُجاعة (Brave Conversations) في الشارقة بالإمارات العربية المتحدة كجزءٍ مِن المُنتدى الدولي للاتصال الحُكومي 2022.
وسيُركِّز الحوار في الفعالية عَلى مَوضوع الاتصال الحكومي في عصر التقنيات الناشئة. وسوف نَستكشف مَعًا أسئلةً محورية بما في ذلك "الميتافيرس وأسباب شغفنا به.
ويَتمثّل هدف حِوارات شُجاعة في تشجيع جَميع المُشاركين، بغض النظر عَن الخلفيات التي يَنتمون إليها وخبراتهم ومَهاراتهم، للبحث بشكلٍ أعمق في التفاعُل بَين البشر والتقنيات وشكل المُجتمعات بَعد الجائحة.
تَمتد الفعالية عَلى مدَار يومين، ويُشرف عليها مُيسِّرون دوليون سبق أن أداروا حِوارات شُجاعة بالنسق نفسه مرات عديدة حول العالم.
وسيُركِّز اليوم الأول مِن حِوارات شُجاعة على تَقديم السياق وعَرض نَظرة شَاملة عَلى الفعالية بأكملها، إلى جَانب تَمكين المُشاركين مِن التعرف عَلى بَعضهم البعض. وخِلال اليوم نفسه، سنتشارَك الأفكار ونُيسِّر إجرَاء نقاشات جَماعية تَدمج وجهات نَظر مُتنوعة وتُساعِد في التوصل لفهم أفضل لعالَمنا الذي نَعيش فيه. وخِلال اليوم الأول أيضًا، سينفذ المشاركون أول تَمرين جَماعي سيُعنَى بنظرية "إمكانيات البيئة" وكَيفية تَطبيقها في العوالَم الافترَاضية في ميتافيرس مُقارنةً بالعوالَم المادية.
وبنهاية اليوم الأول، سيشارك الحضور في تمرين حَول دراسة حالة وسيَتناول سيناريو افترَاضي يَحدُث في المُستقبَل.
وفي اليوم الثاني مِن حِوارات شُجاعة، سيُواصل المُشاركون العمل ضمن مَجموعات لمُناقشة دراسة الحالة وطرح مُختلَف الأفكار المُحتمَلة استنادًا عَلى اختلاف مَنظور الرُؤية لدى كُلٍ مِنهم. وفي النهاية، ستُتاح لكُل مَجموعة الفُرصة لتَقديم رُؤاها وأفكارها وأسئلتها حَول دراسة الحالة لبقية المُشاركين في القاعة.
وسيَكون النصف الثاني مِن اليوم الأخير مساحةً للتأملات عَلى المُستويين الفَردي والجماعي. وسيُشجِّع المُيسِّرون ويَدعمون المُشاركين لتبادُل أفكارهم حَول كيفية أن نُصبح بشرًا أكَثر ذكَاءً. وسيَشمل ذلك مُناقشة أدوات لتَصميم المُستقبَل ونظرية التفكير النظمي.
وسيَنتهي اليوم بجلسةٍ ختامية لمُناقشة الدروس التي تعلمناها في الجلسات السابقة عَلى امتداد يَومين وما الذي سنقوم به حيالها.
|
|
مدير الجلسة
|
|
المتحدثين
|
|
الجهة المشاركة
حكومة 01
|
09:00
–
15:00
|
|
|
قاعة 9 : أكاديميّة الإعلام الجديد
|
|
الاعلام الرقمي، صناعة المحتوى، السرد القصصي، وصنّاع المحتوى
تعتبر أكاديمية الإعلام الجديد المؤسسة الأكاديمية الأولى من نوعها في المنطقة ممن تستهدف تأهيل كوادر عربية قادرة على قيادة قطاع الإعلام الرقمي سريع النمو، وذلك عبر طرحها لمجموعة واسعة من البرامج التدريبية المكثفة، والاستعانة بنخبة من ألمع العقول المختصة بالمجال، من الأكاديميين والخبراء والمؤثرين واسعي الشهرة إقليمياً وعالمياً.
كما تلعب أكاديمية الإعلام الجديد دوراً مهماً في توليد فرص العمل وتوفير مسار مهني احترافي لمنتسبيها من خلال تشجيع الاستثمارات العامة والخاصة في قطاعي المعرفة والتكنولوجيا.
ومن منطلق حرصها على تعزيز بناء القدرات والخبرات الرقمية لدى المؤثرين وصناع المحتوى الرقمي المتميز في الإمارات والمنطقة، بالإضافة إلى مسؤولي الإعلام المعنيين بإدارة المنصات الرقمية في المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية، تشارك الأكاديمية في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي لتقديم سلسلة من الأنشطة المرتبطة بالإعلام الرقمي الحكومي، وصناعة المحتوى، وسرد القصص، وتشمل مشاركتها تقييما مباشراً للزائرين حول مهارات الاتصال والتسويق، وتناول مستقبل تنظيم عمل الاتصال الحكومي، إلى جانب تقديم جلسات استشارية من خبراء أكاديمية الإعلام الجديد.
|
|
الجهة المشاركة
أكاديميّة الإعلام الجديد
|
09:00
–
15:00
|
|
|
قاعة 10: منصة تعداد الشارقة
|
|
الجهة المشاركة
دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية
|