جائزة "أفضل استثمار في القوة الناعمة لدعم برامج الاتصال" هي تكريم لتلك الجهات الحكومية أو المنظمات أو المؤسسات الخاصة التي تستخدم، الفنون والثقاة والرياضة والاقتصاد والتكنولوجيا والتربية والتعليم، وغيرها كأداة اتصال فعالة للتأثير في الآخرين لتحقيق أهداف واستراتيجيات الحكومات والتنمية والنفع العام بالقوة الناعمة. وتسعى الجائزة إلى:
(1) تقدير الجهود المبذولة في استخدام "القوة الناعمة" لتحقيق تأثير إيجابي في وعي الجمهور وتقديم الصورة الحضارية للدولة أو المؤسسة
(2) تقدير الإسهام في تنظيم الفعاليات الثقافية والفنية والتكنولوجية والتعليمية وغيرها التي تعكس قيم وثقافة الدولة أو المجتمع، وتعزز العلاقات الدولية والتفاهم بين الشعوب.
(3) تقدير الاستثمارات في مختلف القطاعات التي تحدث أثراً إيجابياً بقوة الفنون والثقافة والمعرفة والرياضة وتدعم قضايا ذات اهتمام عام، مثل تعزيز القيم الإيجابية، وإيصال رسائل نافعة للمجتمع والدول.
(4) تقدير الجهود المبذولة في استخدام "القوة الناعمة" كوسيلة لمخاطبة الشباب وتشجيعهم على اتباع أنماط حياة صحية وسليمة.
(5) تقدير الاستثمارات في "القوة الناعمة" من فنون وثقافة ورياضة وغيرها، والتي تساهم في تعزيز العلاقات الدولية وتحسين الصورة الثقافية والحضارية للدولة أو المؤسسة.
وهذه الجائزة تعترف بأهمية قطاعات "القوة الناعمة" كوسيلة تواصل فعالة تتجاوز الحدود الجغرافية والثقافية، وتساهم في بناء جسور التفاهم والتقارب بين المجتمعات والدول. وتشجع على استثمارات مدروسة ومبتكرة تؤثر إيجابيًا على المجتمع وتعزز من القيم والصحة العامة، خاصة بين الشباب.
المعايير العامة:
- يجب أن يظهر الملف أساليب ابتكارية وإبداعية في استخدام "القوة الناعمة" كأداة للتواصل. هذا يعني تطبيق أفكار جديدة ومبتكرة في تنظيم الفعاليات الفنية والثقافية والرياضية وغيرها أو في الطرق التي يتم بها استخدامها الإيصال الرسائل.
- يجب أن يوضح الملف كيف ساهم الاستثمار في إحدى عناصر "القوة الناعمة" في تحقيق تغيير إيجابي في المجتمع. هذا قد يشمل تعزيز الوحدة والتفاهم بين الناس، تحسين الصحة العامة، أو ترويج القيم الإيجابية.
- يجب أن يظهر الملف كيفية تفاعل الجهة مع الجمهور من خلال أنشطة قطاعات "القوة الناعمة" وفعاليتها في التواصل وجذب الانتباه.
- يجب أن يبرهن الملف على استدامة الاستثمار في "القوة الناعمة" وقدرته على الاستمرار والتطور بمرور الوقت، مع الحفاظ على تأثيره الإيجابي.
- يجب أن يعكس الملف التزام الجهة بالشفافية والمسؤولية الاجتماعية في جميع جوانب استثمارها.
- يجب أن يظهر الملف كيف تم دمج الاستثمار في إحدى أساليب "القوة الناعمة" مع استراتيجيات الاتصال الأخرى للجهة لتحقيق أهداف موحدة.
- يجب أن يقدم الملف أدلة واضحة على النتائج الملموسة والقابلة للقياس التي تم تحقيقها من خلال الاستثمار في "القوة الناعمة".
- يجب أن يوضح الملف كيف تم تغطية أنشطة وأدوات القوة الناعمة واستخدامها في تعزيز الرسائل وتقديم الصورة الإيجابية للجهة.
معايير خاصة بلجنة التحكيم:
- فعالية الاستثمار في قطاعات "القوة الناعمة" - 20% - مدى فعالية استثمار المؤسسة في إحدى مجالات "القوة الناعمة" كأداة للتواصل والتأثير في الجمهور والمجتمع.
- الابتكار والإبداع - 20% - مدى ابتكار وإبداع الأنشطة واستراتيجيات الاتصال المتبعة.
- الأثر الاجتماعي والثقافي - 20% - مدى تأثير الاستثمار على المجتمع وتعزيز الثقافة والقيم.
- التفاعل والتواصل مع الجمهور - 15% - كيفية تفاعل المؤسسة مع الجمهور من خلال الأنشطة الفنية والرياضية والثقافية وغيرها وفعاليتها في التواصل.
- الاستدامة والتطوير المستقبلي - 15% - مدى استدامة الاستثمار وقدرته على التطور والمحافظة على تأثيره على المدى الطويل.
- الشفافية والمسؤولية الاجتماعية - 10% - مدى الشفافية والتزام المؤسسة بالمسؤولية الاجتماعية من خلال استثماراتها في "القوة الناعمة".