الجوائز الفردية | فئات الجائزة | جائزة الشارقة للاتصال الحكومي | الفعاليات | المركز الدولي للاتصال الحكومي

الجوائز الفردية

  • جائزة أفضل مبادرة شبابية في الاتصال الحكومي

    تمنح الجائزة لفرد أو مجموعة من الشباب، أطلقت حملة أو مبادرة اتصال تناولت موضوعا أو قضية حيوية ساهمت في تعزيز برامج الاتصال في الحكومات من خلال استحداث آليات مبتكرة للتواصل بين الحكومات والجمهور أو أثمرت بتحفيز الحكومات على إطلاق مبادرات أو مشاريع تخدم رسالة الحملة الشبابية.

    المعايير العامة:

    • يجب أن تكون المبادرة متوافقة مع الأهداف العامة للاتصال الحكومي، مثل تعزيز الشفافية، تحسين الوعي العام، وتشجيع المشاركة الشبابية في الشؤون العامة.
    • ينبغي أن تتميز المبادرة بالأصالة والابتكار في طرق التواصل والرسائل التي تنقلها، وكيفية تفاعلها مع الجمهور.
    • يجب أن تظهر المبادرة تأثيرًا ملموسًا وإيجابيًا على المجتمع، خاصةً بين الشباب. يُقدر هذا التأثير من خلال النطاق والعمق الذي تحققه المبادرة.
    • يُفضل أن تكون المبادرات مستدامة وقادرة على الاستمرار بمرور الوقت، وأن تظهر خطة واضحة لضمان استمراريتها وتطورها.
    • يجب أن تتضمن المبادرة مكونات تعزز الشمولية وتأخذ في الاعتبار تنوع الجماهير المستهدفة من حيث العمر، والجنس، والخلفية الثقافية، إلخ.
    • ينبغي أن تكون المبادرة مُنفذة بمستوى عالٍ من الجودة والاحترافية، سواء في التصميم، والتنفيذ، أو التقييم.
    • القدرة على إظهار التعاون الفعال مع الكيانات الأخرى، سواء كانت حكومية أو خاصة أو من المجتمع المدني.
    • يجب أن تكون المبادرة متوافقة مع القوانين المحلية والدولية، وأن تتبع المعايير الأخلاقية العالية.
    • يجب أن تتضمن المبادرة آليات لقياس الأداء وتقييم النتائج، مع القدرة على تقديم دليل ملموس على النجاح والتأثير.
    • يجب أن تشجع المبادرة على المشاركة الفعالة.

    معايير خاصة بلجنة التحكيم:

    • التوافق مع أهداف الاتصال الحكومي - 15% - مدى توافق المبادرة مع الأهداف الرئيسية للاتصال الحكومي مثل تعزيز الشفافية والوعي العام.
    • الابتكار والإبداع - 15% - مدى الابتكار والأصالة في طرق التواصل والرسائل التي تنقلها المبادرة.
    • التأثير والمدى - 15% - مدى تأثير المبادرة على المجتمع، خاصة الشباب، ومدى انتشارها وتأثيرها.
    • الاستدامة والاستمرارية - 10% - مدى قدرة المبادرة على الاستمرار والاستدامة بمرور الوقت.
    • الشمولية والتنوع - 10% - مدى تضمين المبادرة للتنوع والشمولية في استهداف الجماهير.
    • الجودة والاحترافية - 10% - المستوى الاحترافي وجودة تنفيذ المبادرة في جميع جوانبها.
    • التعاون والشراكات - 10% - مدى التعاون وإقامة شراكات فعالة في تنفيذ المبادرة.
    • التوافق مع القوانين والأخلاقيات - 5% - مدى التزام المبادرة بالقوانين والمعايير الأخلاقية العالية.
    • القياس والتقييم - 5% - آليات قياس أداء المبادرة وتقييم النتائج بفعالية.
    • المشاركة والتفاعلية - 5% - مستوى تشجيع المبادرة على المشاركة الفعالة والتفاعلية.
  • جائزة أفضل متحدث رسمي - ( يعمل في جهات حكومية)

    تُمنح هذه الجائزة للمتحدث الرسمي يعمل في جهات حكومية ويتميز بقدرته الاستثنائية على توصيل رسالة الجهة التي يمثلها بشكل واضح، ودقيق ومؤثر، ويُظهر قدرات فائقة في التواصل الفعال، وإدارة الأزمات بكفاءة، ويتميز بالمهنية العالية والابتكار والإبداع، وأن يكون قد أحدث تأثيراً إيجابياً واسع النطاق على الجمهور المستهدف. ويتم تحديد الفائز بناءً على مدى قوة حضوره الإعلامي، وقدرته على استخدام مختلف الوسائل الإعلامية، وثقافته ومهاراته الاتصالية واللغوية والتعبيرية لتعزيز صورة المؤسسة وتحقيق أهدافها الاستراتيجية.

    المعايير العامة:

    • الكفاءة المهنية: تتضمن هذه المعايير مهارات المتحدث الرسمي في التحدث والتواصل، والمعرفة بالقضايا التي يتحدث عنها، والقدرة على التعامل مع وسائل الإعلام والرد على الأسئلة الصعبة.
    • الكفاءة في استخدام مختلف الوسائط الإعلامية، بما في ذلك الإعلام الرقمي والتقليدي، لتعزيز الرسائل وتوسيع نطاق وصولها.
    • قدرة المتحدث على تقديم المعلومات بشكل واضح ومفهوم، مع التأكيد على الدقة والتفصيل في نقل البيانات والمعلومات.
    • التأثير الفعال للمتحدث الرسمي من خلال مدى وصوله إلى الجمهور المستهدف، ومدى تأثير خطابه عليهم.
    • الحضور الإعلامي: يُقاس الحضور الإعلامي للمتحدث الرسمي من خلال عدد المرات التي ظهر فيها في وسائل الإعلام، ومدى إيجابية التغطية الإعلامية له.
    • القدرة على التعامل مع المواقف الطارئة أو الأزمات بكفاءة، بما في ذلك الاستجابة السريعة والفعالة والتواصل الواضح خلال هذه الأوقات.
    • الالتزام بقواعد مهنة الاتصال والعلاقات العامة، والصدق والنزاهة في التعامل مع وسائل الإعلام، وبناء علاقة ثقة مع الجمهور من خلال الشفافية، والأمانة، والموثوقية في تقديم المعلومات.
    • تقديم المعلومات بطرق مبتكرة وإبداعية تجذب الانتباه وتعزز الفهم.
    • القدرة على جذب انتباه الجمهور المستهدف وإحداث تأثير إيجابي عليهم، وفهم ومراعاة الاحتياجات والخلفيات الثقافية المتنوعة للجمهور.
    • القدرة على التكيف مع الظروف المتغيرة وتحديث الرسائل وأساليب التواصل وفقاً للحاجة.
    • إظهار التطوير المستمر للمهارات والمعرفة في مجال الاتصال ومواكبة أحدث التوجهات والتقنيات، والتمتع بمكانة ملموسة في صياغة سياسات وتوجهات الجهة.
    • تقديم نتائج على بناء فريق إعلامي متميز، وبناء شبكة علاقات إعلامية متميزة.

    معايير خاصة بلجنة التحكيم:

    • الكفاءة المهنية، وتقديم المعلومات بطريقة مبتكرة وجذابة - 10% - مهارات المتحدث الرسمي الأساسية، مثل مهارات التحدث والتواصل، والمعرفة بالقضايا التي يتحدث عنها، وتقديمها بطريقة مبتكرة.
    • المهارات اللغوية والتواصلية - 10% - يتضمن هذا المعيار مهارات المتحدث الرسمي في التحدث والكتابة بطلاقة ووضوح، ودقة، والقدرة على التواصل الفعال مع الجمهور المستهدف، سواءً كان ذلك وجهًا لوجه أو من خلال وسائل الإعلام.
    • المعرفة بالقضايا والمؤسسات التي يمثلها، والتكيف مع المتغيرات وتحديث رسائله - 10% - يتضمن هذا المعيار معرفة المتحدث الرسمي بالقضايا التي تهتم بها المؤسسة أو الجهة التي يمثلها، والقدرة على تقديم شرح واضح ومبسط ومتطور.
    • كفاءة إدارة الأزمات، والتعامل مع وسائل الإعلام والرد على الأسئلة الصعبة - 10% - يتضمن هذا المعيار القدرة على التعامل مع وسائل الإعلام بأسلوب مهني ولباقة، والقدرة على الرد على الأسئلة الصعبة أو المثيرة للجدل بطريقة هادئة وموضوعية، والتعامل الفعال مع المواقف الطارئة أو الأزمات.
    • التأثير والتفاعل مع الجمهور - 10% - يُقاس التأثير الفعال للمتحدث الرسمي من خلال مدى وصوله إلى الجمهور المستهدف، ومدى تأثير خطابه عليهم والتفاعل الإيجابي مع الجمهور المستهدف.
    • الكفاءة في استخدام مختلف وسائل الإعلام - 10% - مدى وصول المتحدث الرسمي إلى الجمهور المستهدف من خلال وسائل الإعلام المتعددة.
    • مدى تأثير الخطاب - 5% - مدى تأثير خطاب المتحدث الرسمي على الجمهور المستهدف، سواءً كان ذلك من خلال التأثير على أفكارهم أو سلوكهم.
    • الحضور الإعلامي - 10% - يُقاس الحضور الإعلامي للمتحدث الرسمي من خلال عدد المرات التي ظهر فيها في وسائل الإعلام، ومدى إيجابية التغطية الإعلامية له.
    • عدد المرات التي ظهر فيها في وسائل الإعلام - 10% - يتضمن هذا المعيار عدد المرات التي ظهر فيها المتحدث الرسمي في وسائل الإعلام المختلفة، سواءً كانت تلفزيونية أو إذاعية أو مطبوعة.
    • مدى إيجابية التغطية الإعلامية له - 5% - مدى إيجابية التغطية الإعلامية للمتحدث الرسمي، سواءً من خلال محتوى التغطية أو النبرة التي استخدمها الإعلاميون.
    • التطوير المستمر والتعلم والقيادة - 5% - إظهار التطور المستمر في المهارات والمعرفة، ولعب دور قيادي.
    • الأخلاقيات المهنية - 5% - يتضمن هذا المعيار الالتزام بقواعد مهنة العلاقات العامة، والصدق والنزاهة في التعامل مع وسائل الإعلام.
  • جائزة أفضل صانعي المحتوى الرقمي الهادف

    في هذه الجائزة التي تمثل إحدى فئات الجوائز الفردية، تقرر أن تقدم لجنة التحكيم تكريماً خاصاً لشخصيات بارزة تميزت في وسائل التواصل الاجتماعي والوسائط الرقمية بإنتاج محتوى هادف وإيجابي في الفضاء الرقمي، وقاموا بتوظيف الأدوات الرقمية بفهم عميق لتحقيق تواصل فعال مع جمهورهم، ووظفوا مهاراتهم الاستثنائية وإبداعهم لإحداث تأثير إيجابي من خلال نشر محتوى تعليمي، أو ترفيهي، أو إبداعي يساهم في تعزيز المعرفة، والوعي، ويشجع على التواصل الإيجابي، وبما يؤهلهم ليكونوا قادة مسؤولين ومؤثرين في مجتمعاتهم، لبناء مستقبل رقمي مشرق ومليء بالتأثيرات الإيجابية.


    اعتباراً من تاريخ التقديم، تستهدف هذه الجائزة فئتين عمريتين:


        صناع المحتوى ضمن فئة الأقل من 18 عاماً
        صناع المحتوى ضمن فئة الأكثر من 18 عاماً

    وتمنح جائزة لأفضل صانع محتوى في كل فئة تميز في وسائل التواصل الاجتماعي والوسائط الرقمية بإنتاج محتوى هادف وإيجابي في الفضاء الرقمي، وقاموا بتوظيف الأدوات الرقمية بفهم عميق لتحقيق تواصل فعال مع جمهورهم، ووظفوا مهاراتهم الاستثنائية وإبداعهم لإحداث تأثير إيجابي من خلال نشر محتوى تعليمي، أو ترفيهي، أو إبداعي يساهم في تعزيز المعرفة، والوعي، ويشجع على التواصل الإيجابي، وبما يؤهلهم ليكونوا قادة مسؤولين ومؤثرين في مجتمعاتهم، لبناء مستقبل رقمي مشرق ومليء بالتأثيرات الإيجابية.

    المعايير العامة:

    • يجب أن يظهر المحتوى المقدم أصالة وابتكارًا في الفكرة وطريقة التنفيذ، مع التركيز على تقديم محتوى فريد يميز صانع المحتوى عن غيره.
    • يجب أن يعكس المحتوى استخدامًا مسؤولًا لوسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك احترام خصوصية الآخرين وتجنب نشر معلومات خاطئة أو مضللة.
    • يجب أن يكون للمحتوى تأثير إيجابي على المجتمع، سواء من خلال نشر الوعي حول قضايا مهمة، أو تعزيز التعلم، أو تقديم ترفيه هادف.
    • يجب أن يظهر المحتوى قدرة على جذب الجمهور وتحفيز التفاعل، بما يدل على قدرة الطفل على بناء مجتمع إيجابي ومشارك حول محتواه.
    • يجب أن يكون المحتوى ذو جودة عالية من حيث الصورة، الصوت، وطريقة العرض، مع التأكيد على الوضوح والدقة في التوصيل.
    • يجب على المتقدمين إظهار فهم للأخلاقيات الرقمية، بما في ذلك استخدام الحقوق والتراخيص المناسبة للمواد المستخدمة في المحتوى.
    • يجب أن ينتمي المتقدمون إلى الفئة العمرية المحددة للجائزة، وأن يقدموا محتوى مناسبًا لعمرهم ويعكس قدراتهم.
    • يجب أن يكون المحتوى متاحًا على واحدة أو أكثر من منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية وأن يحقق مستوى معين من الانتشار والمتابعة.

    معايير خاصة بلجنة التحكيم:

    • الإبداع والأصالة والابتكار - 15% - الإبداع والابتكار في تقديم المحتوى المناسب للجمهور المستهدف.
    • الجودة والملاءمة - 20% - جودة المحتوى ومدى ملاءمته للفئة العمرية المستهدفة.
    • التأثير الإيجابي والالهام - 15% التأثير الإيجابي على المتلقي ومدى تحفيز العمل للنمو الشخصي والتطور الاجتماعي.
    • الفهم التكنولوجي والملاءمة العمرية - 15% - مدى فهم واستخدام التكنولوجيا والوسائط الرقمية بطريقة مناسبة للعمر.
    • التفاعل والمشاركة - 10% - قدرة العمل على تشجيع التفاعل والمشاركة من جانب الجمهور.
    • التفاعل الإيجابي والمشاركة - 10% - القدرة على تشجيع التفاعل الإيجابي والمشاركة بين الجمهور.
    • التعليم والمعرفة - 10% - مساهمة المحتوى في تعزيز التعلم وتقديم معلومات قيمة.
    • الاستدامة والأثر طويل الأمد - 5% - استدامة العمل وقدرته على الحفاظ على تأثيره الإيجابي على المدى الطويل.
  • جائزة أفضل بحث في علوم الاتصال

    تُمنح هذه الجائزة للأبحاث المتميزة في مجال علوم الاتصال، والتي تسهم بشكل فعّال في تحقيق أهداف الاتصال الحكومي وتترك أثرًا واضحًا في تطوير ممارسات الاتصال الحكومي، وتقدم مفاهيم وأفكار جديدة، وإسهامات جوهرية سواء في مجالات التقنيات، أو المنهجيات، أو التطبيقات المتعلقة بالاتصال الحكومي، والتي تضيف معارف جديدة تدعم وتطور مفاهيم، أو استراتيجيات، أو تقنيات، أو حملات، أو مبادرات الاتصال الحكومي. ولا بد أن يكون البحث معتمداً من قبل المؤسسات الأكاديمية، أو أن يكون الكتاب قد حقق انتشاراً واسعاً بين القراء.

    المعايير العامة:

    • أن تظهر الأبحاث فهمًا عميقًا لأهداف الاتصال الحكومي وتسهم بشكل مباشر في تحقيق هذه الأهداف.
    • أن يكون للأبحاث تأثير ملموس في تطوير ممارسات الاتصال الحكومي من خلال تقديم تقنيات ومنهجيات جديدة.
    • أن توسع الأبحاث من نطاق المعرفة في مجال الاتصال الحكومي، بما في ذلك تطوير استراتيجيات وتقنيات وحملات ومبادرات جديدة.
    • أن يكون البحث قد حصل على اعتماد من قبل المؤسسات الأكاديمية و/أو حقق انتشارًا واسعًا بين القراء والمختصين في المجال.

    معايير خاصة بلجنة التحكيم:

    • الصلة بالاتصال الحكومي - 10% - توافق العمل مع مجال الاتصال الحكومي وتناوله لمواضيع وقضايا ذات صلة.
    • جودة الكتابة - 10% - وضوح الكتابة واتساقها واحترافيتها بشكل عام.
    • الدقة المنهجية - 10% - قوة النهج المنهجي والدليل على استكشاف منهجي ونظامي لمفاهيم الاتصال.
    • الابتكار - 10% - درجة تقديم وجهات نظر، ومنهجيات، أو إسهامات مبتكرة في ميدان الاتصال.
    • تأثير الاتصال - 10% - التأثير الملموس للعمل على ممارسات الاتصال الحكومي ومساهمته المعنوية في تطوير هذا الميدان.
    • الاعتراف - 10% - الاعتراف بعمل الكاتب من قبل الأقران، أو الخبراء، أو المؤسسات الأكاديمية.
    • اعتبارات أخلاقية - 5% - الالتزام بمعايير الأخلاق، بما في ذلك تجنب الانتحال، نقل المعلومات الخاطئة، والحفاظ على الشفافية.
    • الوثائق الداعمة - 10% - توفر وجودة الوثائق الداعمة، مثل المراجع، أو التأييد، أو دليل اعتماده من قبل المؤسسات الأكاديمية.
    • تأثير القرّاء - 5% - مدى تحقيق العمل انتشارًا وجذب القرّاء بشكل واسع.
    • حداثة الأفكار - 10% - تقديم أفكار جديدة ومبتكرة في مجال الاتصال؛ وتطوير تقنيات أو منهجيات جديدة؛ وتقديم تحليلات أو رؤى جديدة؛ وطرح حلول لتحديات.
    • القيمة العلمية - 10% - تميز الأفكار وإسهامها في تطوير المعرفة؛ ودقة المعلومات؛ وقوة الحجج والاستدلالات؛ ووضوح الأسلوب والعرض؛ واعتماد من قبل المؤسسات.
شارك هذة الصفحة

للحصول على أفضل تجربة للمتصفح ، يرجى استخدام الهاتف في وضع عمودي.