في هذه الجائزة التي تمثل إحدى فئات الجوائز الفردية، تقرر أن تقدم لجنة التحكيم تكريماً خاصاً لشخصيات بارزة تميزت في وسائل التواصل الاجتماعي والوسائط الرقمية بإنتاج محتوى هادف وإيجابي في الفضاء الرقمي، وقاموا بتوظيف الأدوات الرقمية بفهم عميق لتحقيق تواصل فعال مع جمهورهم، ووظفوا مهاراتهم الاستثنائية وإبداعهم لإحداث تأثير إيجابي من خلال نشر محتوى تعليمي، أو ترفيهي، أو إبداعي يساهم في تعزيز المعرفة، والوعي، ويشجع على التواصل الإيجابي، وبما يؤهلهم ليكونوا قادة مسؤولين ومؤثرين في مجتمعاتهم، لبناء مستقبل رقمي مشرق ومليء بالتأثيرات الإيجابية.
اعتباراً من تاريخ التقديم، تستهدف هذه الجائزة فئتين عمريتين:
صناع المحتوى ضمن فئة الأقل من 18 عاماً
صناع المحتوى ضمن فئة الأكثر من 18 عاماً
وتمنح جائزة لأفضل صانع محتوى في كل فئة تميز في وسائل التواصل الاجتماعي والوسائط الرقمية بإنتاج محتوى هادف وإيجابي في الفضاء الرقمي، وقاموا بتوظيف الأدوات الرقمية بفهم عميق لتحقيق تواصل فعال مع جمهورهم، ووظفوا مهاراتهم الاستثنائية وإبداعهم لإحداث تأثير إيجابي من خلال نشر محتوى تعليمي، أو ترفيهي، أو إبداعي يساهم في تعزيز المعرفة، والوعي، ويشجع على التواصل الإيجابي، وبما يؤهلهم ليكونوا قادة مسؤولين ومؤثرين في مجتمعاتهم، لبناء مستقبل رقمي مشرق ومليء بالتأثيرات الإيجابية.
المعايير العامة:
- يجب أن يظهر المحتوى المقدم أصالة وابتكارًا في الفكرة وطريقة التنفيذ، مع التركيز على تقديم محتوى فريد يميز صانع المحتوى عن غيره.
- يجب أن يعكس المحتوى استخدامًا مسؤولًا لوسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك احترام خصوصية الآخرين وتجنب نشر معلومات خاطئة أو مضللة.
- يجب أن يكون للمحتوى تأثير إيجابي على المجتمع، سواء من خلال نشر الوعي حول قضايا مهمة، أو تعزيز التعلم، أو تقديم ترفيه هادف.
- يجب أن يظهر المحتوى قدرة على جذب الجمهور وتحفيز التفاعل، بما يدل على قدرة الطفل على بناء مجتمع إيجابي ومشارك حول محتواه.
- يجب أن يكون المحتوى ذو جودة عالية من حيث الصورة، الصوت، وطريقة العرض، مع التأكيد على الوضوح والدقة في التوصيل.
- يجب على المتقدمين إظهار فهم للأخلاقيات الرقمية، بما في ذلك استخدام الحقوق والتراخيص المناسبة للمواد المستخدمة في المحتوى.
- يجب أن ينتمي المتقدمون إلى الفئة العمرية المحددة للجائزة، وأن يقدموا محتوى مناسبًا لعمرهم ويعكس قدراتهم.
- يجب أن يكون المحتوى متاحًا على واحدة أو أكثر من منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية وأن يحقق مستوى معين من الانتشار والمتابعة.
معايير خاصة بلجنة التحكيم:
- الإبداع والأصالة والابتكار - 15% - الإبداع والابتكار في تقديم المحتوى المناسب للجمهور المستهدف.
- الجودة والملاءمة - 20% - جودة المحتوى ومدى ملاءمته للفئة العمرية المستهدفة.
- التأثير الإيجابي والالهام - 15% التأثير الإيجابي على المتلقي ومدى تحفيز العمل للنمو الشخصي والتطور الاجتماعي.
- الفهم التكنولوجي والملاءمة العمرية - 15% - مدى فهم واستخدام التكنولوجيا والوسائط الرقمية بطريقة مناسبة للعمر.
- التفاعل والمشاركة - 10% - قدرة العمل على تشجيع التفاعل والمشاركة من جانب الجمهور.
- التفاعل الإيجابي والمشاركة - 10% - القدرة على تشجيع التفاعل الإيجابي والمشاركة بين الجمهور.
- التعليم والمعرفة - 10% - مساهمة المحتوى في تعزيز التعلم وتقديم معلومات قيمة.
- الاستدامة والأثر طويل الأمد - 5% - استدامة العمل وقدرته على الحفاظ على تأثيره الإيجابي على المدى الطويل.